الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
استخدام التعلم الآلي لقياس تأثير جائحة COVID-19على التعليم عن بعد: حالة تطبيقية على جامعات المملكة العربية السعودية
Machine Learning approach for Measuring the Impact of COVID-19 on Distance education: An Applied Case on Saudi Arabia Universities
الموضوع
:
كلية الحاسبات وتقنية المعلومات
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
منذ ان اعلنت منظمة الصحة العالمية عن جائحة كوفيد-19، اتخذت العديد من الدول قرارات صارمة لمنع انتشار الفيروس وإغلاق الحدود ومنع السفر وحتى التجوال داخل المدن، وانتقل التعليم من كونه تعليم حضوري، إلى تعليم عن بعد من أجل تحقيق التباعد الجسدي باعتبارها أهم طريقة لمنع انتشار الوباء. كانت المملكة العربية السعودية من أوائل الدول التي نقلت التعليم الحضوري إلى التعلم عن بعد، حيث كان الانتقال سريعا. يهدف هذا البحث إلى التنبؤ بتأثير كوفيد19 على التعليم عن بعد لطلاب جامعة الملك عبد العزيز من خلال إطار شامل باستخدام نهج التعلم الآلي. واستنادا إلى العوامل والتحديات الأكثر شيوعا التي واجهها الطلاب اثناء التعليم عن بعد خلال جائحة كوفيد-19 في العديد من الدراسات السابقة، تم استخلاص هذه العوامل وتطبيقها في هذا البحث على طلاب جامعة الملك عبد العزيز لاكتشاف مدى تأثير العوامل المستخرجة من الدراسات السابقة عليهم. بالإضافة إلى معرفة إيجابيات وسلبيات التعليم عن بعد خلال فترة الجائحة والاقتراحات التي تساهم في تحسين العملية التعليمية في ظل هذه الظروف. تم إعداد الاستبيان بناء على العوامل المستخرجة ويستهدف طلاب جامعة الملك عبد العزيز حيث يدرس التأثير من عدة جوانب وهي الجوانب النفسية والصحية والتعليمية والاجتماعية خلال التعليم عن بعد في هذه الحالة الطارئة. وتم تحليل البيانات التي جمعت من الاستبيان باستخدام SPSS)) في هذا البحث تم تنفيذ خمس خوارزميات التعلم الآلي هي: KNN, Decision Tree, R-Forst, XGBOOST, and SVM تقييم أداء النماذج الخمسة المستخدمة للتنبؤ من خلال معايير تقييم متعددة هي: accuracy, precision, recall, F1-measure, and Receiver Operating Characteristics (ROC) وأشارت النتائج إلى أن نموذج SVM توقع دقة تصل إلى 84.407 ٪ مقارنة بالنماذج الأخرى المستخدمة في هذا البحث. إن نتائج هذا البحث تخدم بشكل كبير قطاع التعليم وتساهم في معرفة مدى تأثير التعلم عن بعد على طلاب جامعة الملك عبد العزيز وتكشف العوامل التي قد يكون لها تأثير على الطلاب في مثل هذه الحالة الطارئة.
المشرف
:
أ.د. عبد الله سعد عبد الله المليص الغامدي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1444 هـ
2023 م
المشرف المشارك
:
د. فرخ سليم محمد سليم
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, March 20, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
روان حمود المحمدي
Al-Mohammadi, Rawan Hamoud
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49126.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث