الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
إنشاء بيئة تدريب افتراضية وتطوير طريقة لقياس فاعلية التدريب الافتراضي
CREATE VIRTUAL TRAINING ENVIRONMENT AND DEVELOP METHOD TO MEASURE VIRTUAL TRAINING EFFECTIVENESS
الموضوع
:
كلية الحاسبات وتقنية المعلومات
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
إن توظيف تطبيقات الواقع الافتراضي في تطوير مجالات وطرق التعلم الإلكتروني يعتبر بيئة جاذبة وخصبة للباحثين النشطين في مختلف المجالات خاصة في مجال نظم وتقنية المعلومات. من بين هذه التطبيقات الضخمة، اخترت تطوير وتحليل نظام افتراضي يستخدم لأغراض تدريبية وتعليمية. بشكل عام وتحت وطأة الحاجة الملحة للتعليم والتدريب عن بعد، استخدمت العديد من أنظمة التدريب الالكتروني تقنيات وأدوات متعددة لتحسين أدائها وتهيئتها لجعلها محاكيه تماما لبيئات التدريب الواقعية. في النظام الذي قمت بتطويره، استخدمت بيئة افتراضية وهي الحياة الثاني للاستفادة من أدواتها وتقنياتها المختلفة في تطوير نظام تدريب وتقييم فعاليته وكفاءته، مما يخلق طريقة جديدة ومبتكرة في عالم التدريب الالكتروني. يساعد هذا النظام على تنمية قدرات المدربين والمتدربين ومهاراتهم واكتسابهم للخبرات المختلفة في بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد توفر مستوى عالي من الواقعية والتفاعلية. يساعد هذا النظام في حل أبرز المشكلات التي يواجها التدريب التقليدي مثل ارتفاع التكلفة وضياع الوقت. وبالمناسبة فإن انتشار فيروس كورونا هذه الأيام جعل التدريب الافتراضي هو الخيار الأفضل؛ حيث يحافظ على سلامة صحة المجتمع التدريبي ويمنحهم الشعور بالتواجد في قاعة تدريب حقيقية .ولدراسة مدى فاعلية هذا النظام قمت بتطوير طريقة تقييم شاملة ومفصلة لإثبات كفاءته وقياس العائد من العملية التدريبية. لقد أجريت مقابلات مع خبراء وعملت استبيان لعينة من الأفراد من مختلف التخصصات والأعمار. قمت بعمل دراسة حالة بعدة سيناريوهات كما قمت بمحاكاة عملية التدريب داخل القاعة الافتراضية بحضور عدد من الاشخاص. استنتجت أن نظام التدريب الافتراضي المحاكي يعزز جودة عملية التدريب وفعاليتها إلى حد كبير. وقد لاقت التجربة استحسان الكثير وأبدوا رغبتهم في تجربة البيئة الافتراضية لأهداف التدريب والترفيه في آن واحد.
المشرف
:
د. فهد بن مزيد العضياني
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1443 هـ
2022 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Saturday, March 19, 2022
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
منال ناصر الأسمري
Alasmari, Manal Nasser
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
47444.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث