الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
إدارة الحشود لتنظيم زيارة السيدات للروضة الشريفة باستخدام المحاكاة
MANAGING CROWD TO ORGANIZE FEMALE VISITING THE HOLY RAWDAH USING SIMULATION
الموضوع
:
كلية الحاسبات وتقنية المعلومات
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تواجه المملكة العربية السعودية - كبقية الدول - مشاكل ازدحام، خاصة في الحرمين الشريفين الذين يزورهما الكثير من سنويًا من أنحاء العالم لأداء الحج والعمرة. لذلك؛ خصصت السعودية هدفًا محددًا في رؤيتها 2030 لخدمة العدد المتزايد من زوار الحرمين الشريفين. في هذا السياق، تهتم هذه الدراسة بإدارة الحشود في المسجد النبوي الشريف، وعلى وجه الخصوص مشكلة التدافع في قسم السيدات، والذي يقيده محدودية المساحة، وقت الزيارة، تباعد البوابات عن الروضة الشريفة واختلاف معتقدات وثقافات الزائرات. تؤدي هذه القيود إلى صعوبة في تنظيم الحشود وتتطلب دراسة علمية لتحسين الوضع الحالي. تهدف هذه الدراسة إلى تعزيز التجربة الروحية للروضة المقدسة ، بتحسين إدارة الحشود من خلال اقتراح المسار الأمثل للزيارة ، والذي يضمن وقت انتظار و تصادم أقل باستخدام أنظمة المحاكاة الحاسوبية . تم استخدام منهجية المحاكاة لتصور الزيارة الحالية لدراسة معالمها. بعد ذلك ، تم تقديم أربعة حلول مقترحة مع سيناريوهات مختلفة لمحاكاة زيارة الروضة الشريفة بالقيود الحالية. كما أن لكل سيناريو منها تم قياس مؤشرات الأداء الرئيسية ليتم مقارنتها والمساعدة في اختيار النموذج المحاكي الأفضل.بعد المقارنة، أظهرت النتائج أن أفضل نموذج محاكي هو سيناريو 4، حيث يخصص هذا السيناريو المنطقة B فقط للانتظار قبل بدء الزيارة، تم تقسيم الروضة المقدسة إلى 12 صفًا، لمنح الزائرات أماكن محددة للصلاة، تساعدهن في الهدوء و الصلاة بطمأنينة بدون تدافع. بعد دخول المجموعة الأولى إلى الروضة، يتم إعطاء أي مكان فارغ في الروضة للزائرة الجديدة (واحدة تلو الأخرى). يعمل هذا الحل على تحسين زيارة الروضة ، من خلال تقليل متوسط وقت الانتظار بنسبة 71٪ ، مما قد يساعد في استقبال المزيد من الزائرات. كذلك، تمت إضافة تحسين آخر إلى لوحة التحكم الخاصة بنماذج المحاكاة الأربعة؛ لتساعد المستخدمين على مراقبة مدى تأثير تغيير قيم المتغيرات على نتائج مؤشرات الأداء الرئيسية. مثل تغيير وقت الانتظار في المنطقة الأولى، والسعة الحالية و القصوى للروضة، ووقت الانتقال بين منطقتي الانتظار. يلعب هذا التحسين دورًا حيويًا في تحليل المزيد من السيناريوهات بقيم مدخلات مختلفة، مما يعطي مؤشرات أفضل وتخطيطًا أكثر مرونة قابل للتجربة على النموذج المحاكي بطريقة أسرع؛ لاستيعاب الظروف الموسمية المختلفة.
المشرف
:
د. كوثر الصعيدي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1442 هـ
2020 م
المشرف المشارك
:
د. منال عبدالله
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, August 23, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
مروه صالح سنبل
Sonbol, Marwa Saleh
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
46670.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث