الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
استخدام تقنيات تنقيب البيانات للتنبؤ بالأداء الاكاديمي للطلاب
USING DATA MINING TECHNIQUES TO PREDICT STUDENTS ACADEMIC PERFORMANCE
الموضوع
:
كلية الحاسبات وتقنية المعلومات
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تعد القدرة على التنبؤ بالأداء الأكاديمي للطلاب أمرًا بالغ الأهمية لكل مؤسسة تعليمية تهدف إلى تحسين أداء طلابها ومثابرتهم. على الرغم من انه قد تم دراسة التنبؤ بأداء الطلاب على نطاق واسع، إلا أنها لا يزال يمثل تحديًا وقضية معقدة لأن أداء الطلاب يتأثر بالعديد من السمات. درست العديد من الأعمال السابقة تأثير السمات المختلفة على الأداء الأكاديمي للطلاب، لكن عدد قليل من الأعمال ركزت على تأثير درجات تقييم الطلاب ونشاطهم عبر الإنترنت على نظام إدارة التعلم (LMS) معًا. لذلك كان الهدف من هذا البحث هو التحقق من تأثير درجات التقييم وبيانات النشاط عبر الإنترنت في شكل مشترك ومنفصل لتحديد تأثيرها على أداء الطلاب. من خلال استخدام مجموعات البيانات الفرعية لإنشاء نماذج التنبؤ بأداء الطلاب. استنادًا إلى خمسة خوارزميات تصنيف هي شجرة القرار والغابة العشوائية ومتسلسل الحد الأدنى الأمثل والإدراك متعدد الطبقات والانحدار اللوجستي. بالإضافة إلى تطبيق خوارزميات اختيار السمات باستخدام طريقتي المرشح (Filter) والمغلف (Wrapper) لتحديد أهم السمات التي تؤثر على أداء الطلاب. تم تنفيذ هذه الدراسة باستخدام البيانات المستخرجة من نظام إدارة التعلم (LMS) لـ 241 طالب جامعي في قسم نظم المعلومات، كلية الحاسبات وتقنية المعلومات في جامعة الملك عبد العزيز. أظهرت نتائج هذا البحث أن درجات التقييم هي أهم السمات التي تؤثر على أداء الطلاب، خاصة علامة الواجبات والامتحان النهائي. علاوة على ذلك، كان أداء نماذج التنبؤ التي تم إنشاؤها بناءً على درجات التقييم بشكل منفصل أو بالاشتراك مع بيانات النشاط أفضل من النماذج القائمة على بيانات النشاط وحدها. تشير هذه النتائج إلى أن درجات التقييم لها تأثير أكبر على أداء الطلاب، بينما بيانات النشاط لها تأثير أقل. أيضًا، النماذج التي شملت بيانات التقييم والنشاط تعمل معًا بشكل جيد، وهذا يعني أنه من المهم تضمين درجات التقييم مع بيانات النشاط للتنبؤ بأداء الطلاب. كما تفوقت الغابة العشوائية على خوارزميات التصنيف الأخرى من خلال الحصول على أعلى دقة، تليها شجرة القرار.
المشرف
:
د.بسام ظفر، احمد معين
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2020 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, July 12, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
أمل مهدي ال حسان
Alhassan, Amal Mahdi
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
46618.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث