الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية الحقوق

وحدة الشراكات وخدمة المجتمع

إن رؤية وحدة الشراكات بكلية الحقوق في مجال الخدمة المجتمعية هي: " تبسيط اللغة القانونية في التعامل مع الجمهور، وتقديم الخدمات التطوعية   في المجال القانوني من قبل المنسوبين بكلية الحقوق لهدف خدمة المجتمع " 

-        المحاولة الوصول لأكبر فئة من المجتمع وتقديم الفائدة لهم عن طريق محاكاة اسلوبهم في الحياة ودون استعمال لغة قانونية جامدة لا تستطيع جميع الفئات تقبلها او استيعابها. فعلى مستوى الطلاب والطالبات نرى ان نشر ثقافة التطوع في المرحلة الجامعية بشكل أخص يحتاج الى تأهيل شامل من الجامعة ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية بشكل خاص ويكون كالتالي: 

-       المشاركة من قبل العاملين في المؤسسات الغير ربحية والمجتمعية بإقامة ورش تعليمية بالتعاون مع الجامعة لتوضيح مهام واهداف الجمعيات والمؤسسات وانواع الاعمال التطوعية التي تناسب الطلاب والطالبات. وايضا تعاون أعضاء هيئة التدريس مع الوزارة بإقامة ورشات عمل وحلقات نقاش حول التوعية الحقوقية وتنسيق جداول المحاضرات بحيث لا تتعارض مع الأعمال التطوعية التي يقوم بها الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

-        للعمل التطوعي أهمية في بناء شخصية الطالب الجامعي والرغبة في المشاركة الاجتماعية لكن من اهم الإشكاليات التي تواجه الطالب هو تعارض وقت المتطوع مع وقت الدراسة مما يفت عليه الاشتراك في العمل التطوعي. فتخصيص أيام محددة لنشر ثقافة العمل التطوعي في المؤسسات التعليمية يساعد في نشر الثقافة التطوعية.  

-       تدعيم العمل التطوعي من خلال الأنشطة اللاصفية داخل الجامعات من خلال طرق التدريس وربط مشاريع تخرج الطلاب بما يخدم بيئتهم، وجعل العمل التطوعي جزء من تقييم أعضاء هيئة التدريس، ونشر الوعي بأهمية العمل التطوعي من خلال الندوات وحملات التوعية، وبالإضافة الى التركيز عليه داخل الأنشطة الجامعية. تعتبر الأنشطة من اهم العناصر المؤثرة في العمل التطوعي والمساهمة في تفعيله.

-       الشراكات مع الهيئات والجمعيات ووضع الخطط وتكوين برامج ومشاريع تطوعية فعاله للطلاب والطالبات بإشراف القسم العلمي وأعضاء هيئة التدريس.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 3/25/2019 2:02:55 PM