الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الحقوق

 

ميثاق الطالب الجامعي الحقوق والواجبات

أولاً: حقوق الطالب في المجال الأكاديمي من حق الطالب:

من حق الطالب:

توفير البيئة الدراسية والمناخ العلمي المناسب له للحصول على تعلم ذو جودة عالية بما يتماشى مع رسالة الجامعة.

تسهيل الحصول على كامل حقوقه داخل الجامعة من قبل الجهات الإدارية أو الأكاديمية وفقاً لأنظمة ولوائح الجامعة.

المحافظة على سرية المعلومات والخصوصية التامة في كل ما يتعلق به وعدم الاطلاع أو استخدام المعلومات الشخصية، السجل الأكاديمي، الملف الشخصي وكشف الدرجات الخاص به إلا للمصرح لهم فقط.

إشعاره قبل اتخاذ أي قرار بحقه ولفت نظرة عند وقوع أي مخالفات وإخطاره كتابياً بما تم اتخاذه من قرارات بحقه مع إعطاءه حق النقد في أي قرار يتعارض مع مصلحته الأكاديمية وفقاً لأنظمة ولوائح الجامعة.

حرية التعبير عن الرأي والمناقشة في الأمور التعليمية والتربوية التي تخصه على أن يكون ذلك في حدود السلوكيات اللائقة ووفقاً لأنظمة ولوائح الجامعة.

التظلم لدى الجهة المعنية في حالة عدم الحصول على حقوقه المذكورة في ميثاق الطالب.

التزام أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بمواعيد وأوقات المحاضرات والساعات المكتبية وفترات الراحة بين المحاضرات وعدم إلغاء المحاضرات أو تغيير أوقاتها إلا في حالة الضرورة وبعد الإعلان عن ذلك على أن يتم إعطاء محاضرات بديلة عن تلك التي تم إلغاؤها أو التغيب عنها بما لا يتعارض مع وقت الطالب أو قدرته على الاستيعاب.

تعريفه بمصادر الحصول على اللوائح والأنظمة الجامعية (موقع الجامعة الالكتروني، عمادة القبول والتسجيل وعمادة شؤون الطلاب وغيرها ... ).

حصوله علي نسخة ورقية أو إلكترونية ( CD ) من ميثاق حقوق ووجبات الطالب  الجامعي أو وضعها علي موقع الجامعة الإلكتروني.

.الالتحاق بالكلية أو القسم العلمي حسب رغبته وفق ضوابط وشروط القبول والتسجيل التي تقرها الجامعة وحسب إمكانات الجامعة.

الحصول على البطاقة الجامعية التي تثبت شخصيته داخل وخارج الجامعة.

إشعاره وإحاطته بوجود يوم إرشادي للتعريف بكليات الجامعة وأقسامها ومعرفة ما يناسبه منها للالتحاق بها بعد توفر شروط القبول في الطالب (الجهة المسؤولة: عمادة القبول والتسجيل) .

تقديم الإرشاد والتوجيه له وذلك بتوزيع مطبوعات عن أنظمة ولوائح الجامعة وكتيبات إرشادية وتعريفية عن الكلية والقسم العلمي الذي ينتمي إليه والخطط الدراسية والخدمات الطلابية الأخرى وتوفيرها علي صورة إلكترونية ( CD ) ووضعها علي الموقع الإلكتروني للجامعة ( الجهة المسؤولة : عمادة شؤون الطلاب , عمادة القبول والتسجيل ).

الاطلاع على الجداول الدراسية قبل بدء الدراسة لإتمام إجراءات تسجيل المقررات التي يتيحها له النظام حسب قواعد وشروط عمادة القبول والتسجيل بالجامعة.

حذف أو إضافة أي مقرر أو حذف الفصل الدراسي بأكمله وفقا للتقويم الجامعي الصادر من عمادة القبول والتسجيل.

الحصول على مخطط المقرر الدراسي عند بدء الدراسة والذي يشتمل علي (معلومات عن أستاذ / أساتذة المقرر، المقرر الدراسي , أهداف المقرر ومخرجاته التعليمية ، الجدول الزمني لتنفيذ المقرر ، أساليب وطرق تقييم الطالب خلال الفصل الدراسي [ اختبارات ، الأنشطة التي تتعلق بالمادة ، تطبيقات عملية على المادة ] ، توزيع المهارات الواجب اكتسابها , المراجع , مصادر المعرفة و التعلم المتعلقة بالمقرر ).

التحويل من كلية إلى أخرى داخل الجامعة أو من قسم علمي إلى آخر أو تحويل نظام الدراسة من انتساب إلى انتظام أو تعليم عن بعد والعكس حسب اللوائح والأنظمة الخاصة بالتحويل وحسب الإمكانيات المتاحة داخل الكلية.

الحصول على وثيقة التخرج عند إنهاء متطلبات التخرج وفقاً لأنظمة ولوائح الجامعة خلال الفترة الزمنية التي تحددها الجامعة لتسليم الوثيقة.

توفير فرص التواصل الدائم مع عضو هيئة التدريس بالطرق المختلفة كالبريد الإلكتروني أو الساعات المكتبية وغيره.

المناقشة العلمية الفعالة وحرية طرح الأسئلة على عضو هيئة التدريس دون حرج أو تهيب مع الالتزام بآداب النقاش وحسب ما تفتضيه الآداب العامة.

ضمان سرية الشكوى المقدمة منه ضد أستاذه.

الشعور بالأمن الحسي، بحيث لا يتعرض إلى أخطار جسدية أو صحية , والأمن المعنوي أو النفسي ، بحيث لا يشعر الطالب بأي تهديد معنوي مثل التخويف من العقوبة أو التعرض للإهانة أو السخرية من قبل الجهات الأكاديمية والإدارية.

الاطلاع على علاماته في المقرر الدراسي ونتائج الاختبارات الدورية والفصلية التي أداها بعد الانتهاء من تصحيحها وكذا مراجعة إجاباته في الاختبار النهائي والاطلاع على ورقة الإجابة إذا اقتضت الحاجة وفقاً للأنظمة واللوائح المعتمدة بالجامعة.

إحاطته بما يصدر في حقه من إنذار ولفت نظر أو حرمان من دخول الاختبار النهائي وإحاطته بسبب حرمانه وذلك قبل موعد الاختبار النهائي بوقت كاف.

أن تكون أسئلة الاختبارات ضمن إطار المنهج الدراسي ومحتوياته وأن يراعى التوزيع المتوازن والمنطقي للدرجات ضمن هذا الإطار.

معرفة الإجابة النموذجية لأسئلة الاختبارات الفصلية.

استرداد جميع واجباته التي سلمها خلال الفصل الدراسي سواء كانت نسخة ورقية أو نسخة إلكترونية أو غير ذلك.

الحصول على مقابل مالي في حالة تكليفه بالعمل بالساعات خلال سنوات الدراسة وخارج واجباته بالاتفاق مع الجهة المكلفة وفقاً لأنظمة ولوائح الجامعة.

ثانياً: حقوق الطالب في المجال غير الأكاديمي:

من حق الطالب:

التمتع بخدمات الرعاية الاجتماعية التي تقدمها الجامعة وفقاً للوائح والأنظمة.

توفير الرعاية الصحية الكافية له وحسب ما تنص عليه لوائح الجامعة من توفير العلاج في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للجامعة.

المشاركة في الأنشطة المقامة في الجامعة حسب الإمكانات المتاحة.

الاستفادة من خدمات ومرافق الجامعة مثل (السكن الجامعي، المكتبة المركزية، مركز الاستشارات للمساعدة النفسية والاجتماعية، الملاعب الرياضية، الأنشطة الطلابية والفعاليات التعليمية، المطاعم، مواقف السيارات وغيرها) وذلك وفقاً للوائح والأنظمة في الجامعة وحسب الإمكانات المتاحة.

الحصول على الحوافز والمكافآت المادية الإضافية المقررة نظاماً في حالة كونه طالباً متفوقاً.

الحصول على إعانات أو قروض مالية بعد دراسة حالته المادية وثبوت حاجته لها وفقاً لأنظمة ولوائح الجامعة.

إتاحة الفرصة له لحضور الدورات التدريبية والبرامج والرحلات والأنشطة والأعمال التطوعية بما لا يتعارض مع واجباته الأكاديمية.

اختيار من يمثله من زملائه الطلبة للمشاركة في لجان الطلاب الاستشارية لمناقشة    ما يخصه من مواضيع.

الحصول على الخدمة اللائقة والمناسبة لاحتياجاته وتعريفه بها في حالة كونه من ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك حسب الإمكانات المتاحة.

تقييم الخدمات الطلابية المقدمة له من خلال الاستبانات التي تقدم له.

توفير جهة محددة بالجامعة لرعاية حقوقه ومتابعتها.

تزويده باللوائح كاملة بما في ذلك اللائحة التأديبية ولائحة العقوبات.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 11/5/2018 12:42:11 PM